Get Adobe Flash player

رابط تحميل البرنامج الثقافي 2017

التوقيت القاعة النشاط
11.00 - 12.30
قاعة إفريقيا
جوائز :
حفل الإعلان عن جائزة القراءة: الدورة الثالثة.

ستشهد هذه الدورة احتفالية كبيرة تخصصها شبكة القراءة في المغرب لتقديم جوائزها لمختلف الفعاليات الوطنية، التي ساهمت في تنشيط فقرات وبرنامج هذه المبادرة القرائية النوعية. ومما لا شك فيه أن هذا المشروع، الذي نال استحسان كل المتتبعين والقراء والمهتمين بالشأن الثقافي الوطني وبإشاعة فعل القراءة بين المواطنين المغاربة، سيكون محطة جديدة لإعادة التأكيد على أهمية القراءة في تكوين المواطن، وضمان إسهامه في الخلاق في بناء المجتمع.
تنظيم : شبكة القراءة بالمغرب.
11:00 -12:30
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
كنوز الأطلس المتوسط. عبد المالك حمزاوي. الرباط، مطبعة المعارف الجديدة.

يعتبر الكتاب من أوائل الموسوعات المغربية الأمازيغية التي تهتم بمجموعة من الفنانين والفنانات من رواد الأغنية الأمازيغية. وهو ثمرة عمل ميداني ومساهمة للتعريف والحفاظ على الموروث الثقافي الفني الموسيقي بالمغرب. كتاب ينقذ أعلاما ثقافية ورموزا موسيقية أمازيغية من النسيان، وهم فنانون وفنانات ساهموا، في استمرار تطوير الموسيقى والشعر الغنائي الأمازيغي وحفظهما من الاندثار الذي كان يهدد وجودهما وخصوصيتهما الأصلية.
بمشاركة : عبد المالك حمزاوي.
تسيير : محمد المنور
15.00 - 16.00
قاعة إدمون عمران المليح
في حضرة كتاب :
 "س / ز. رولان بارت "..
ترجمة محمد البكري بيروت، منشورات دار الكتاب الجديد المتحدة، 2016 . اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للترجمة، 2017.
يعتبر الأستاذ محمد البكري الرافه أحد أهم الأكاديميين العرب الذين صاحبوا مشروع الباحث الفرنسي رولان بارت النقدي، إن بالدراسة والتحليل والتدقيق، أو بالترجمة والتدريس والإيضاح. وهو إلى جانب ذلك، باحث مشهود له بالتميز والجدية وبروح المغامرة في اختيار موضوعات اشتغاله، سواء تعلق الأمر بحقل التأليف الأدبي والنقدي، أو بمجال الترجمة. وبهذه الصفات مجتمعة، يلتقي قراءه وطلبته وزملاءه من الكتاب للحديث عن ترجمته لكتاب بارت المعنون بـ   "س / ز "، الذي اختير ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد برسم 2017 ، صنف الترجمة.
بمشاركة : محمد البكري.
تسيير : عبد المجيد النوسي.
15.00 - 16.30
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
"الاستعارة الحية "
. بول ريكور. ترجمة محمد الولي بيروت، منشورات دار الكتاب الجديد المتحدة، 2016. اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للترجمة، 2017.
مرة أخرى، يطل علينا الباحث المغربي المتميز محمد الولي بترجمة لكتاب " الاستعارة الحية ". وتكمن أهمية هذا الكتاب في كونه يقدم للقارئ المغربي والعربي واحدا من أهم مؤلفات الفيلسوف وعالم الإنسانيات المعاصر بول ريكور. لذا، سيكون هذا اللقاء لحظة مواتية للاحتفاء بهذه الترجمة وبصاحبها، بعد أن اختيرت ضمن اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد برسم سنة 2017 ، صنف الترجمة.
بمشاركة : محمد الولي.
تسيير : عبد الله شريق

 

رابط تحميل البرنامج الثقافي 2017

التوقيت القاعة النشاط
11.00 - 12.30
قاعة إفريقيا
أصوات أمريكا اللاتينية : "في المغرب".
للكاتب الكولومبي بابلو إيميليو نييطو. كوكيمبو (الشيلي)، مركز محمد السادس لحوار الحضارات، 2016.
إنها صورة برانية أنتجتها نظرة الآخر إلى حضارة مختلفة، بما تختزله كلمة حضارة من تاريخ وثقافة وعوائد وتقاليد وأدب. في كتاب "في المغرب "، يقترح علينا الكاتب الكولمبي بابلو إيميليو نييطو مشاهداته وآرائه وأفكاره حول المغرب، الذي زاره وجاور ساكنته وخبر خصوصيته. هي رؤية مختلفة، ولا شك، عن السائد والمعروف. أن يقدمك كاتب قادم من قلب أمريكا اللاتينية، لحظة ثقافية رفيعة تستحق الحضور والإنصات والتأمل.
تسيير : باتريسيو غونزاليز ، خالد الريسوني.
تنظيم : وزارة الثقافة ومركز محمد السادس لحوار الحضارات بالشيلي.
11:00 -12:30
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
"الفلسفة في الجسد- الذهن المتجسد وتحديه للفكر الغربي". جورج لايكوف ومارك جونسون، ترجمة عبد المجيد جحفة. بيروت، منشورات دار الكتاب الجديد المتحدة، 2016.  اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للترجمة، 2017.
امتدادا لترجمته الأنيقة لكتاب " الاستعارات التي نحيا بها "،  للباحثين الأمريكيين جورج لايكوف ومارك جونسون، الصادر في سنة 1996 ، والذي مثل انقلابا جذريا في إعادة التفكير في هذا المفهوم البلاغي، يعود الأستاذ والباحث الأكاديمي المغربي عبد المجيد جحفة ليقترح علينا ترجمة لكتاب أصدره نفس الباحثين، ويحمل عنوان "الفلسفة في الجسد: الذهن المتجسد وتحديه للفكر الغربي ". وسيكون تقديم هذه الترجمة، التي تعتبر إضافة نوعية للمكتبة العربية، مناسبة للتعريف بقيمة هذا الكتاب العلمية والمعرفية والنقدية.
بمشاركة : عبد المجيد جحفة.
تسيير : أحمد بنريسول.
15.00 - 16.30
قاعة إفريقيا
تجارب في الكتابة : روائيون يتحدثون عن نصوصهم الجديدة.
كل نص روائي جديد هو بالضرورة وبالفعل، إضافة نوعية ونظرة جديدة ومغايرة للعالم، يجسد فيها هذا الكاتب أو ذاك رؤاه وقناعاته واختياراته الفكرية والجمالية والأسلوبية. إنه، عطفا على ذلك، اقتراح لرؤية متجددة لما وقع ويقع وسيقع. بهذا المعنى، يكتسب الأدب خاصية الاستشراف، كما يضمن قوته وضرورته، ويؤكد أهميته في الإمساك بالمنفلت والضائع والمهمل. هي مناسبة للوقوف على بعض هذا الطموح لدى روائيين مغاربة وهم يتحدثون عن إصداراتهم الجديدة.
بمشاركة : عبد الإله بن عرفة، الجنيد- ألم المعرفة. منشورات دار الآداب. بيروت، 2016.
محمود عبد الغني، معجم طنجة. منشورات دار المتوسط, ميلانو، 2016.
عبد الرحيم لحبيبي، يوم يبعثون. منشورات أفريقيا الشرق. الدار البيضاء، 2016.
البشير الدامون، هديل سيدة حرة. منشورات المركز الثقافي العربي. الدار البيضاء، 2016.
تسيير : عبد العزيز الراشدي.
15.00 - 16.00
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
"طيف سليمان: الموروث السردي العربي في ضوء مقاربات المتخيل". لمصطفى النحال. الرباط، منشورات دار أبي رقراق، 2016. اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد، فرع اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد.
سيرا على نهج دراساته السابقة الجادة، يسعى الباحث المغربي مصطفى النحال في كتابه الأخير "طيف سليمان: الموروث السردي العربي في ضوء مقاربات المتخيل "، إلى تجريب خبرته التأويلية في مجال إعادة قراءة النصوص التراثية العربية، في ضوء ما توصلت إليه الدراسات النقدية الحديثة والمعاصرة، خاصة ما يتصل منها بمفهوم التخييل. وبهذا المؤلف، الذي اختير في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد، يبرهن الأستاذ النحال، مرة أخرى، على حسن اختياره، وعلى حرصه على البقاء وفيا لمقاربة تلك العينة من الموضوعات الغميسة في تراثنا العربي الإسلامي.
بمشاركة : مصطفى النحال.
تسيير : هشام العلوي.
17.00 - 18.00
قاعة إفريقيا
في حضرة كتاب :
حرفيون بالوراثة : دراسة توثيقية، سوسيو-أنثروبولوجية بمنطقة الساقية الحمراء. صلاح الدين أركيبي. الرباط، مركز الدراسات الصحراوية،2016.
تسعى هذه الدراسة التوثيقية إلى تسليط الضوء على عدد من الحرف، التي تنشط بالأقاليم الجنوبية المغربية، وخاصة بمنطقة الساقية الحمراء. منهجيا، إن اعتماد الباحث صلاح الدين أركيبي، على ما تتيحه المقاربة السوسيو – أنثروبولوجية من إمكانات للمشاهدة ومن معاينة ميدانية، لكفيل بالكشف عن بعض الجوانب المهملة في عوائد وتقاليد واختيارات الساكنة المغربية، في تعاطيها مع الحرف وتوارثها بين الأجيال.
بمشاركة : صلاح الدين أركيبي.
تسيير : فائز حميد.
16.30 - 17.30
قاعة إدمون عمران المليح
ساعة مع ربعي المدهون  (فسلطين).
لم يكن الكاتب الروائي الفلسطيني ربعي المدهون بحاجة للجائزة العالمية للرواية العربية ولا لغيرها، ليؤكد معدنه الإبداعي الأصيل، أو للاعتراف بقامته الإبداعية الفذة. فعلى الرغم من الأهمية التي تحتلها هذه الجائزة الرفيعة في المشهد الثقافي العربي، إلا أن المدهون كان قد حقق ذاته، بما جعل محطة بوكر 2016 اعترافا بصوت روائي قد اسمه من حديد المعاناة. فمن مجموعته القصصية " أبله خان يونس" (1977)، وصولا إلى روايته " مصائر: كونشرتو الهولوكوست " (2015)، ظل المدهون وفيا لتلك الروح الإبداعية، التي تنتصر للحق وتعري زيف الحقائق والمواقف والتصورات. هنا مناسبة للإنصات إلى صوته المبدع.
يحاوره : عبد الفتاح الحجمري.
18.00 - 19.30
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
كتاب "نحن و الصين". فتح الله ولعلو. الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، 2016.
ضمن فقرات هذا البرنامج، التي تراهن على الانفتاح على الثقافة الأسيوية، واستمرارا للفقرات السابقة، التي تناولت موضوعات الرواية وأدب الأطفال والترجمة، بما يجسد علاقات الصداقة والتعاون الثقافيين بين المغرب والصين، يقترح الفاعل الاقتصادي والسياسي الأستاذ فتح الله ولعلو على جمهور هذه الدورة إطلالة على المجتمع الصيني، من خلال كتابه " نحن والصين ". إنها مناسبة للإنصات إلى صوت فاعل سياسي واقتصادي ورجل دولة، حاز مكانة متميزة في تاريخ المغرب المعاصر. كما أن المصداقية العلمية تستدعي الإنصات إليه بكثير من التأمل.
بمشاركة : فتح الله ولعلو .
تسيير : لحسن لعسيبي.

 

رابط تحميل البرنامج الثقافي 2017

التوقيت القاعة النشاط
11.00 - 12.30
قاعة إفريقيا
أصوات أمريكا اللاتينية
"القصة المغربية المعاصرة بالإسبانية ". إعداد وترجمة: حسن بوتكى، خوان مارسا فوينتيس. كوكيمبو )الشيلي(، مركز محمد السادس لحوار الحضارات، 2016.
 للعلاقات المغربية الإيبيرية عامة، والإسبانية على وجه الخصوص، تاريخ ممتد في الزمن، بما يختزله هذا التاريخ من حسن علاقة الجوار وتقارب في الطباع وبحث دائم عن التميز. من هنا يعتبر انفتاح المبدعين المغاربة عما تقدمه مدونة الإبداع الإسباني الحديث والمعاصر من مجهودات ثقافية متميزة، خاصة في جنس القصة القصيرة، فرصة واعدة للإطلاع على ما ينتجه جيراننا في شمال المتوسط من جديد، كما أن هذه الإطلالة الثقافية ستشكل لبنة جديدة في أفق تقريب وجهات النظر الإبداعية، وإغناء المخيال الثقافي المغربي والإسباني على حد سواء.
تسيير : خوان مارسا فوينتيس، سعيد بنعبد الواحد.
تنظيم : وزارة الثقافة ومركز محمد السادس لحوار الحضارات بالشيلي.
16:30 -15:00
قاعة إدمون عمران المليح
تجارب في الكتابة
كيليطو موضع أسئلة.

يعتبر الباحث المغربي عبد الفتاح كيليطو واحدا من أهم المنقبين المغاربة العرب في التراث العربي الإسلامي، وفي ما يتصل بهذا التراث من آداب تنتمي لثقافات العالم. وهو، إلى ذلك، صاحب مشروع قرائي متجدد، طموح ومغامر، يسعى من خلاله إلى إعادة قراءة كل ما كتب قديما في حقل الأدب، وفق منظور حديث، مستفيدا في ذلك من المناهج القرائية المستحدثة. وبهذه الخلفية تتم استضافته في هذا اللقاء النوعي المفتوح.
بمشاركة : عبد الفتاح كيليطو، عبد السلام بنعبد العالي، أمينة عاشور.
تسيير : عبد الجليل ناظم.
15.00 - 16.00
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب
"الحالة الإرهابية في أوروبا: من أجل مدخل تفسيري " بلال التليدي، مطبعة لينة، 2017.

تحاول هذه الدراسة تقديم معطيات إحصائية حول الظاهرة الإرهابية وتطورها في أوربا، وحول جغرافية التهديدات الإرهابية، والتجنيد للإرهابيين إلى سوريا والعراق، وتجتهد في تفسير هذه الحالة، ونقد الأطروحة الغربية في التعاطي معها، وكشف أعطاب استراتيجيات مكافحة الإرهاب، مع التأكيد على أن الإرهاب حالة أوربية تاريخية وسياسية، وليست مجرد امتداد إقليمي، وأن الإسلام في أوربا مفتاح أساسي لحل مشكلة التطرف والإرهاب، تحاول أن تقدم معالم سياسة مندمجة لمكافحة التطرف والإرهاب في أوربا.
بمشاركة : بلال التليدي.
تسيير : محمد الطويل.
16.30 - 17.30
قاعة إفريقيا
تجارب في الكتابة
تجارب في الكتابة الإبداعية الأمازيغية

في هذا اللقاء، سيكون جمهور هذه الدورة على موعد مع تشكيلة من الكتاب المغاربة، ممن وجدوا ضالة ذائقتهم الإبداعية في اللغة الأمازيغية. هي تجارب أصوات يحاول أصحابها إضافة نفس جديد للمنجز الإبداعي المغربي عامة، والمكتوب باللغة الأمازيغية عل وجه الخصوص.
بمشاركة : محمد واكرار، مصطفى سرحان، سعيد بلغربي.
تسيير : أحمد المنادي. 
18.30 - 19.30
قاعة إدمون عمران المليح
أدباء قادمون
الجلسة الخامسة.

هن ثلاث شاعرات اخترن خوض غمار تجربة الإبداع، بما يتطلبه هذا الاختيار من روح مغامرة، وبحث مستمر عن آفاق التميز. ومما لا شك فيه أن الإصدار الأول يبقى امتحانا ضروريا للإعلان عن ميلاد مشروع مبدع، وهو إلى ذلك إشارة لتكريس أسماء جديدة داخل خريطة الشعرية المغربية الجديدة.
بمشاركة : عائشة عمور، فدوى الزياني، وئام حسن المددي.
تسيير : عبد الحق بن رحمون.

 

تابعونا على الفيسبوك
قناة اليوتوب