Get Adobe Flash player

اختتمت مساء يوم الأحد 17 فبراير 2019 فعاليات الدورة الخامسة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، الذي نظمته وزارة الثقافة والاتصال بتعاون مع الوكالة المغربية لدعم الاستثمارات والصادرات -مكتب المعارض، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وافتتح فعالياتها السيد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الخميس 7 فبراير 2019. 

اِقرأ المزيد...

وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية
- تسليم جائزة الرواق سهل الولوج .
- ندوة: الولوجيات وحق الشخص المعاق في المعرفة.
تنظيم : وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية

 

اِقرأ المزيد...

"آداب مغربية 2: أنطولوجيا جديدة للكتاب المغاربة باللغة الإسبانية"
(Letras Marruecas II: Nueva antología de escritores marroquíes en castellano) كريستيان ريتشي (Cristián H. Ricci)،المركز الثقافي محمد السادس لحوار الحضارات، سانتياغو – الشيلي، 2018.
عادة ما ينظر إلى الأدب المغربي المكتوب بلغات العالم الأخرى غير العربية نظرة فيها غير قليل من التجرد، وهي النظرة التي قد تبلغ حدا من الحياد ودرجة غير مستساغة من اللامبالاة.

اِقرأ المزيد...

رواية "رسائل من امرأة مختفية"، محمد برادة، دار الفنك. الدار البيضاء، 2019.
آخر أعمال الروائي المغربي المرموق محمد برادة، تدور وقائعها حول عـلاقة محمومة بـين صحفية وكاتبة مغربية، في سـتـيـنيات القرن الماضي، وشـابّ متخصص في الاقتصاد وقـارئ مـتابع لـلأدب والفكر.

اِقرأ المزيد...

"سيدة العتمات"، رواية، حسن إغلان، منشورات سليكي إخوان، طنجة،2018.
في هذا العمل السردي الجديد، يواصل الباحث والقاص المبدع حسن إغلان البحث والتنقيب عن كل ما يضيف نفسا جديدا لمدونة الإبداع المغربي.

اِقرأ المزيد...

"تقاطعات التاريخ والأنثروبولوجيا (أعمال مهداة إلى عبد الأحد السبتي)". المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، دار أبي رقراق للنشر، الرباط ، 2018.
يعتبر عبد الأحد السبتي أحد ألمع الباحثين الأكاديميين المغاربة المشهود لهم بالكفاءة والتميز، ليس فقط في حقل البحث التاريخي، وهو مجال تخصصه، وإنما أيضا في مجالات بحثية أخرى موازية، كاللسانيات وعلم الاجتماع والفلسفة والأدب والأنثروبولوجيا، إذ بقي حريصا على إيجاد السبل البحثية الكفيلة بخلق تكامل ودينامية فيما بينها.

اِقرأ المزيد...

"نحن والثقافة الرقمية". إشراف زهور كرام، منشورات روابط رقمية، الرباط ، 2018.
لعل إحدى أفضال تطور التكنولوجيات الحديثة في عالم اليوم، بروز ما بات يعرف "بالثقافة الرقمية"، كحامل جديد أصبح يقتسم، بل يكتسح مساحة القراءة مع الكتاب الورقي، ذلك أن إمكانيات البحث السريع عن الكتب وتصفحها بل واستخراج نسخ منها في وقت قاسي غير مسبوق، كلها مؤشرات باتت تطرح أكثر من سؤال عن آفاق ومستقبل الكتاب الورقي التقليدي، ومدى إمكانية مواصلته إثارة القراء الجدد،

اِقرأ المزيد...

تابعونا على الفيسبوك
قناة اليوتوب