Get Adobe Flash player

رابط تحميل البرنامج الثقافي 2017

التوقيت القاعة النشاط
11.00 - 12.30
قاعة إفريقيا
جوائز :
حفل الإعلان عن جائزة القراءة: الدورة الثالثة.

ستشهد هذه الدورة احتفالية كبيرة تخصصها شبكة القراءة في المغرب لتقديم جوائزها لمختلف الفعاليات الوطنية، التي ساهمت في تنشيط فقرات وبرنامج هذه المبادرة القرائية النوعية. ومما لا شك فيه أن هذا المشروع، الذي نال استحسان كل المتتبعين والقراء والمهتمين بالشأن الثقافي الوطني وبإشاعة فعل القراءة بين المواطنين المغاربة، سيكون محطة جديدة لإعادة التأكيد على أهمية القراءة في تكوين المواطن، وضمان إسهامه في الخلاق في بناء المجتمع.
تنظيم : شبكة القراءة بالمغرب.
11:00 -12:30
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
كنوز الأطلس المتوسط. عبد المالك حمزاوي. الرباط، مطبعة المعارف الجديدة.

يعتبر الكتاب من أوائل الموسوعات المغربية الأمازيغية التي تهتم بمجموعة من الفنانين والفنانات من رواد الأغنية الأمازيغية. وهو ثمرة عمل ميداني ومساهمة للتعريف والحفاظ على الموروث الثقافي الفني الموسيقي بالمغرب. كتاب ينقذ أعلاما ثقافية ورموزا موسيقية أمازيغية من النسيان، وهم فنانون وفنانات ساهموا، في استمرار تطوير الموسيقى والشعر الغنائي الأمازيغي وحفظهما من الاندثار الذي كان يهدد وجودهما وخصوصيتهما الأصلية.
بمشاركة : عبد المالك حمزاوي.
تسيير : محمد المنور
15.00 - 16.00
قاعة إدمون عمران المليح
في حضرة كتاب :
 "س / ز. رولان بارت "..
ترجمة محمد البكري بيروت، منشورات دار الكتاب الجديد المتحدة، 2016 . اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للترجمة، 2017.
يعتبر الأستاذ محمد البكري الرافه أحد أهم الأكاديميين العرب الذين صاحبوا مشروع الباحث الفرنسي رولان بارت النقدي، إن بالدراسة والتحليل والتدقيق، أو بالترجمة والتدريس والإيضاح. وهو إلى جانب ذلك، باحث مشهود له بالتميز والجدية وبروح المغامرة في اختيار موضوعات اشتغاله، سواء تعلق الأمر بحقل التأليف الأدبي والنقدي، أو بمجال الترجمة. وبهذه الصفات مجتمعة، يلتقي قراءه وطلبته وزملاءه من الكتاب للحديث عن ترجمته لكتاب بارت المعنون بـ   "س / ز "، الذي اختير ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد برسم 2017 ، صنف الترجمة.
بمشاركة : محمد البكري.
تسيير : عبد المجيد النوسي.
15.00 - 16.30
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
"الاستعارة الحية "
. بول ريكور. ترجمة محمد الولي بيروت، منشورات دار الكتاب الجديد المتحدة، 2016. اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للترجمة، 2017.
مرة أخرى، يطل علينا الباحث المغربي المتميز محمد الولي بترجمة لكتاب " الاستعارة الحية ". وتكمن أهمية هذا الكتاب في كونه يقدم للقارئ المغربي والعربي واحدا من أهم مؤلفات الفيلسوف وعالم الإنسانيات المعاصر بول ريكور. لذا، سيكون هذا اللقاء لحظة مواتية للاحتفاء بهذه الترجمة وبصاحبها، بعد أن اختيرت ضمن اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد برسم سنة 2017 ، صنف الترجمة.
بمشاركة : محمد الولي.
تسيير : عبد الله شريق

 

رابط تحميل البرنامج الثقافي 2017

التوقيت القاعة النشاط
11.00 - 12.30
قاعة إفريقيا
أصوات أمريكا اللاتينية : "في المغرب".
للكاتب الكولومبي بابلو إيميليو نييطو. كوكيمبو (الشيلي)، مركز محمد السادس لحوار الحضارات، 2016.
إنها صورة برانية أنتجتها نظرة الآخر إلى حضارة مختلفة، بما تختزله كلمة حضارة من تاريخ وثقافة وعوائد وتقاليد وأدب. في كتاب "في المغرب "، يقترح علينا الكاتب الكولمبي بابلو إيميليو نييطو مشاهداته وآرائه وأفكاره حول المغرب، الذي زاره وجاور ساكنته وخبر خصوصيته. هي رؤية مختلفة، ولا شك، عن السائد والمعروف. أن يقدمك كاتب قادم من قلب أمريكا اللاتينية، لحظة ثقافية رفيعة تستحق الحضور والإنصات والتأمل.
تسيير : باتريسيو غونزاليز ، خالد الريسوني.
تنظيم : وزارة الثقافة ومركز محمد السادس لحوار الحضارات بالشيلي.
11:00 -12:30
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
"الفلسفة في الجسد- الذهن المتجسد وتحديه للفكر الغربي". جورج لايكوف ومارك جونسون، ترجمة عبد المجيد جحفة. بيروت، منشورات دار الكتاب الجديد المتحدة، 2016.  اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للترجمة، 2017.
امتدادا لترجمته الأنيقة لكتاب " الاستعارات التي نحيا بها "،  للباحثين الأمريكيين جورج لايكوف ومارك جونسون، الصادر في سنة 1996 ، والذي مثل انقلابا جذريا في إعادة التفكير في هذا المفهوم البلاغي، يعود الأستاذ والباحث الأكاديمي المغربي عبد المجيد جحفة ليقترح علينا ترجمة لكتاب أصدره نفس الباحثين، ويحمل عنوان "الفلسفة في الجسد: الذهن المتجسد وتحديه للفكر الغربي ". وسيكون تقديم هذه الترجمة، التي تعتبر إضافة نوعية للمكتبة العربية، مناسبة للتعريف بقيمة هذا الكتاب العلمية والمعرفية والنقدية.
بمشاركة : عبد المجيد جحفة.
تسيير : أحمد بنريسول.
15.00 - 16.30
قاعة إفريقيا
تجارب في الكتابة : روائيون يتحدثون عن نصوصهم الجديدة.
كل نص روائي جديد هو بالضرورة وبالفعل، إضافة نوعية ونظرة جديدة ومغايرة للعالم، يجسد فيها هذا الكاتب أو ذاك رؤاه وقناعاته واختياراته الفكرية والجمالية والأسلوبية. إنه، عطفا على ذلك، اقتراح لرؤية متجددة لما وقع ويقع وسيقع. بهذا المعنى، يكتسب الأدب خاصية الاستشراف، كما يضمن قوته وضرورته، ويؤكد أهميته في الإمساك بالمنفلت والضائع والمهمل. هي مناسبة للوقوف على بعض هذا الطموح لدى روائيين مغاربة وهم يتحدثون عن إصداراتهم الجديدة.
بمشاركة : عبد الإله بن عرفة، الجنيد- ألم المعرفة. منشورات دار الآداب. بيروت، 2016.
محمود عبد الغني، معجم طنجة. منشورات دار المتوسط, ميلانو، 2016.
عبد الرحيم لحبيبي، يوم يبعثون. منشورات أفريقيا الشرق. الدار البيضاء، 2016.
البشير الدامون، هديل سيدة حرة. منشورات المركز الثقافي العربي. الدار البيضاء، 2016.
تسيير : عبد العزيز الراشدي.
15.00 - 16.00
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
"طيف سليمان: الموروث السردي العربي في ضوء مقاربات المتخيل". لمصطفى النحال. الرباط، منشورات دار أبي رقراق، 2016. اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد، فرع اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد.
سيرا على نهج دراساته السابقة الجادة، يسعى الباحث المغربي مصطفى النحال في كتابه الأخير "طيف سليمان: الموروث السردي العربي في ضوء مقاربات المتخيل "، إلى تجريب خبرته التأويلية في مجال إعادة قراءة النصوص التراثية العربية، في ضوء ما توصلت إليه الدراسات النقدية الحديثة والمعاصرة، خاصة ما يتصل منها بمفهوم التخييل. وبهذا المؤلف، الذي اختير في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد، يبرهن الأستاذ النحال، مرة أخرى، على حسن اختياره، وعلى حرصه على البقاء وفيا لمقاربة تلك العينة من الموضوعات الغميسة في تراثنا العربي الإسلامي.
بمشاركة : مصطفى النحال.
تسيير : هشام العلوي.
17.00 - 18.00
قاعة إفريقيا
في حضرة كتاب :
حرفيون بالوراثة : دراسة توثيقية، سوسيو-أنثروبولوجية بمنطقة الساقية الحمراء. صلاح الدين أركيبي. الرباط، مركز الدراسات الصحراوية،2016.
تسعى هذه الدراسة التوثيقية إلى تسليط الضوء على عدد من الحرف، التي تنشط بالأقاليم الجنوبية المغربية، وخاصة بمنطقة الساقية الحمراء. منهجيا، إن اعتماد الباحث صلاح الدين أركيبي، على ما تتيحه المقاربة السوسيو – أنثروبولوجية من إمكانات للمشاهدة ومن معاينة ميدانية، لكفيل بالكشف عن بعض الجوانب المهملة في عوائد وتقاليد واختيارات الساكنة المغربية، في تعاطيها مع الحرف وتوارثها بين الأجيال.
بمشاركة : صلاح الدين أركيبي.
تسيير : فائز حميد.
16.30 - 17.30
قاعة إدمون عمران المليح
ساعة مع ربعي المدهون  (فسلطين).
لم يكن الكاتب الروائي الفلسطيني ربعي المدهون بحاجة للجائزة العالمية للرواية العربية ولا لغيرها، ليؤكد معدنه الإبداعي الأصيل، أو للاعتراف بقامته الإبداعية الفذة. فعلى الرغم من الأهمية التي تحتلها هذه الجائزة الرفيعة في المشهد الثقافي العربي، إلا أن المدهون كان قد حقق ذاته، بما جعل محطة بوكر 2016 اعترافا بصوت روائي قد اسمه من حديد المعاناة. فمن مجموعته القصصية " أبله خان يونس" (1977)، وصولا إلى روايته " مصائر: كونشرتو الهولوكوست " (2015)، ظل المدهون وفيا لتلك الروح الإبداعية، التي تنتصر للحق وتعري زيف الحقائق والمواقف والتصورات. هنا مناسبة للإنصات إلى صوته المبدع.
يحاوره : عبد الفتاح الحجمري.
18.00 - 19.30
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
كتاب "نحن و الصين". فتح الله ولعلو. الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، 2016.
ضمن فقرات هذا البرنامج، التي تراهن على الانفتاح على الثقافة الأسيوية، واستمرارا للفقرات السابقة، التي تناولت موضوعات الرواية وأدب الأطفال والترجمة، بما يجسد علاقات الصداقة والتعاون الثقافيين بين المغرب والصين، يقترح الفاعل الاقتصادي والسياسي الأستاذ فتح الله ولعلو على جمهور هذه الدورة إطلالة على المجتمع الصيني، من خلال كتابه " نحن والصين ". إنها مناسبة للإنصات إلى صوت فاعل سياسي واقتصادي ورجل دولة، حاز مكانة متميزة في تاريخ المغرب المعاصر. كما أن المصداقية العلمية تستدعي الإنصات إليه بكثير من التأمل.
بمشاركة : فتح الله ولعلو .
تسيير : لحسن لعسيبي.

 

رابط تحميل البرنامج الثقافي 2017

التوقيت القاعة النشاط
11.00 - 12.30
قاعة إفريقيا
أصوات أمريكا اللاتينية
"القصة المغربية المعاصرة بالإسبانية ". إعداد وترجمة: حسن بوتكى، خوان مارسا فوينتيس. كوكيمبو )الشيلي(، مركز محمد السادس لحوار الحضارات، 2016.
 للعلاقات المغربية الإيبيرية عامة، والإسبانية على وجه الخصوص، تاريخ ممتد في الزمن، بما يختزله هذا التاريخ من حسن علاقة الجوار وتقارب في الطباع وبحث دائم عن التميز. من هنا يعتبر انفتاح المبدعين المغاربة عما تقدمه مدونة الإبداع الإسباني الحديث والمعاصر من مجهودات ثقافية متميزة، خاصة في جنس القصة القصيرة، فرصة واعدة للإطلاع على ما ينتجه جيراننا في شمال المتوسط من جديد، كما أن هذه الإطلالة الثقافية ستشكل لبنة جديدة في أفق تقريب وجهات النظر الإبداعية، وإغناء المخيال الثقافي المغربي والإسباني على حد سواء.
تسيير : خوان مارسا فوينتيس، سعيد بنعبد الواحد.
تنظيم : وزارة الثقافة ومركز محمد السادس لحوار الحضارات بالشيلي.
16:30 -15:00
قاعة إدمون عمران المليح
تجارب في الكتابة
كيليطو موضع أسئلة.

يعتبر الباحث المغربي عبد الفتاح كيليطو واحدا من أهم المنقبين المغاربة العرب في التراث العربي الإسلامي، وفي ما يتصل بهذا التراث من آداب تنتمي لثقافات العالم. وهو، إلى ذلك، صاحب مشروع قرائي متجدد، طموح ومغامر، يسعى من خلاله إلى إعادة قراءة كل ما كتب قديما في حقل الأدب، وفق منظور حديث، مستفيدا في ذلك من المناهج القرائية المستحدثة. وبهذه الخلفية تتم استضافته في هذا اللقاء النوعي المفتوح.
بمشاركة : عبد الفتاح كيليطو، عبد السلام بنعبد العالي، أمينة عاشور.
تسيير : عبد الجليل ناظم.
15.00 - 16.00
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب
"الحالة الإرهابية في أوروبا: من أجل مدخل تفسيري " بلال التليدي، مطبعة لينة، 2017.

تحاول هذه الدراسة تقديم معطيات إحصائية حول الظاهرة الإرهابية وتطورها في أوربا، وحول جغرافية التهديدات الإرهابية، والتجنيد للإرهابيين إلى سوريا والعراق، وتجتهد في تفسير هذه الحالة، ونقد الأطروحة الغربية في التعاطي معها، وكشف أعطاب استراتيجيات مكافحة الإرهاب، مع التأكيد على أن الإرهاب حالة أوربية تاريخية وسياسية، وليست مجرد امتداد إقليمي، وأن الإسلام في أوربا مفتاح أساسي لحل مشكلة التطرف والإرهاب، تحاول أن تقدم معالم سياسة مندمجة لمكافحة التطرف والإرهاب في أوربا.
بمشاركة : بلال التليدي.
تسيير : محمد الطويل.
16.30 - 17.30
قاعة إفريقيا
تجارب في الكتابة
تجارب في الكتابة الإبداعية الأمازيغية

في هذا اللقاء، سيكون جمهور هذه الدورة على موعد مع تشكيلة من الكتاب المغاربة، ممن وجدوا ضالة ذائقتهم الإبداعية في اللغة الأمازيغية. هي تجارب أصوات يحاول أصحابها إضافة نفس جديد للمنجز الإبداعي المغربي عامة، والمكتوب باللغة الأمازيغية عل وجه الخصوص.
بمشاركة : محمد واكرار، مصطفى سرحان، سعيد بلغربي.
تسيير : أحمد المنادي. 
18.30 - 19.30
قاعة إدمون عمران المليح
أدباء قادمون
الجلسة الخامسة.

هن ثلاث شاعرات اخترن خوض غمار تجربة الإبداع، بما يتطلبه هذا الاختيار من روح مغامرة، وبحث مستمر عن آفاق التميز. ومما لا شك فيه أن الإصدار الأول يبقى امتحانا ضروريا للإعلان عن ميلاد مشروع مبدع، وهو إلى ذلك إشارة لتكريس أسماء جديدة داخل خريطة الشعرية المغربية الجديدة.
بمشاركة : عائشة عمور، فدوى الزياني، وئام حسن المددي.
تسيير : عبد الحق بن رحمون.

 

رابط تحميل البرنامج الثقافي 2017

التوقيت القاعة النشاط
11.00 - 12.30
قاعة إفريقيا
في حضرة كتاب : كتاب "أمروك الحرف ". تحقيق وتعليق سي أحمد ولد الأمير. الرباط، مركز الدراسات الصحراوية، 2016.
يعتبر مخطوط "امروگْ الحرف "، الذي سيكون موضوع هذا اللقاء، وتعني، في اللغة الحسانية، الخروج عن المألوف، وعدم التقيّد بالسَّنن المتعارف عليه،أقدم مخطوط حساني في الشقيقة موريتانيا، قام بتحقيقه والتعليق عليه الباحث سي أحمد ولد الأمير. ويعود هذا المخطوط لصاحبه دافيد بوالا، وهو من مواليد سنة 1814 بالسينغال من أب فرنسي وأم سينغالية. حيث أبدى فيه اهتماما خاصا بموريتانيا، فكان يبحث عن أخبار أهلها وعن عاداتهم وعن لغاتهم وتجارتهم وقبائلهم وأمرائهم. وقد جمع نصوصا عديدة عن هذا البلد الشقيق، كما نشر رسوما متنوعّة عن بعض الشخصيات التاريخية البارزة فيه.
بمشاركة : سي أحمد ولد الأمير )موريتانيا).
تسيير : رحال بوبريك.
11:00 -12:30
قاعة ابن بطوطة
أدباء قادمون : الجلسة الرابعة.
تقترح هذه الجلسة ثلاثة أسماء شعرية جديدة لكل واحد منها تصوره الخاص بسؤال الكتابة ومتطلبات موضوعة الإبداع. أسماء راكم بعضها نصوصا وتجارب خاصة، إلا أنها لا تزال تسعى، مجتهدة، إلى تكريس صوتها، باعتبارها أسماء قادمة من المستقبل.
بمشاركة : عبد الباسط زخنيني، عبد الهادي روضي، أيوب المليجي.
تسيير : مصطفى لغتيري.
15.00 - 16.00
قاعة إفريقيا
في حضرة كتاب : كتاب "الهيمنة والاختلاف في تدبير التنوع الثقافي". أحمد بوكوس. الرباط، المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، 2016.
تعتبر خاصية التنوع الثقافي، داخل أي مجتمع، ظاهرة صحية وإضافة نوعية محمودة، من شأنها أن تقوي لحمة المجتمع الثقافية وتضمن تماسكها.في مقابل ذلك، يمكن أن يصبح التطلع نحو الهيمنة الأحادية، مع ما قد يرافقها من سوء تدبير للاختلاف بين مختلف الأطياف الثقافية، التي تنتمي للمجتمع الواحد، مأزقا قد يحول هذا التنوع وهذا الغنى المفترضين إلى عنصر إعاقة لكل تطور ثقافي محتمل. في هذا اللقاء المفتوح، يقترح الباحث الأكاديمي ومدير المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الأستاذ أحمد بوكوس قراءة في الموضوع، من خلال كتابه " الهيمنة والاختلاف في تدبير التنوع الثقافي ".
بمشاركة : أحمد بوكوس.
تسيير : نور الدين أفاية.
15.00 - 16.00
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب : إن شاء الله: 1. أريج الياسيمن. 2. صرخة الحجارة. جيلبرت سينويه. ترجمة محمد جليد. بيروت، دار الجمل،2016.
في هذا الكتاب، يقترح الإعلامي المغربي محمد جليد ترجمة موفقة لكتاب "صرخة الحجارة " لصاحبه الروائي والمؤرخ الفرنسي جيلبرت سينويه، الذي يعتبر من أبرز الكتاب الفرنسيين الذين اتخذوا من المادة التاريخية مجالا لكتاباتهم السردية، وتعتبر روايته "صرخة الحجارة " إثارة لحالة الشقاق التي أصبحت تميز العلاقة بين العالم العربي والعالم الغربي، وبين المسيحية والإسلام، من خلال العودة بالحكي إلى أزمنة تاريخية سحيقة.
بمشاركة : محمد جليد.
تسيير : عبد الهادي الفحيلي
16.30 - 17.30
قاعة إفريقيا
الكتابة والذاكر : الإبداع الحساني وذاكرة المجال الصحراوي.
شكل موقع المغرب الاستراتيجي من الناحية الجغرافية، ولا يزال، نقطة حيوية في مساره التاريخي. ذلك أن انفتاحه على حضارة المتوسط في الشمال وامتداده الصحراوي في الجنوب، جعلا منه صلة وصل بين نمطين حضاريين وثقافيين أصيلين. فعلى الرغم من سياسة الانفتاح التي كان ينهجها نحو جيرانه في الشمال، ظل المغرب على صلة تاريخية وثيقة بامتداده الطبيعي والجغرافي في جنوبه السيادي، الذي انطلقت منه أغلب دوله المتعاقبة. وتأتي أهمية هذه الندوة في كونها تسعى إلى إبراز خصوصية الإبداع الحساني، في ارتباط بذاكرة المجال الصحراوي، باعتباره أحد المكونات الأساسية للثقافة والإبداع المغربيين الأصيلين.
بمشاركة : العزة بيروك،إبراهيم الحيسن، الطالب بويا لعتيك ماء العينين.
تسيير : محمد دحمان
16.00 - 17.00
قاعة إفريقيا
ساعة مع ناصر عراق (مصر).
في هذا اللقاء، الذي يقام على امتداد ساعة من الزمن، سيكون جمهور الدورة، على موعد مع الإعلامي والروائي و الفنان التشكيلي المصري المعروف ناصر عراق في لقاء مفتوح وصريح. فإلى جانب إسهامه في خلق وتنشيط عدد من المنابر الإعلامية الثقافية العربية، إن داخل مصر أو بمنطقة الخليج العربي، ظل ناصر عراق وفيا لانشغاله بسؤال الإبداع، سردا أو تشكيلا، إن بالتعريف بالمشهد الفني المصري أو مراكمة الأعمال الروائية، التي نذكر من بينها " أزمنة من غبار" ( 2006)  و "من فرط الغرام"(2018)، وكذلك عمله المتيمز "نساء القاهرة " الصادر في سنة 2015 . هي مناسبة للإنصات لهذا الصوت القادم من عمق القاهرة التي لا تنام.
تحاوره : نانسي إبراهيم (مصر).
17.00 - 19.30 قاعة إدمون عمران المليح تجارب في الكتابة : أطياف القصة القصيرة : قراءات نصية.
هي خمسة أسماء تجسد سيرورة تطور القصة العربية عبر أجيالها المتعاقبة، أسماء يحاول كل منها تطوير تجربته من منظور تجاوز إمكانات التجريب نحو صياغة نص إبداعي قصصي يعد بغير قليل من متعة الإدهاش. إنها مناسبة للإنصات إلى أصوات القص العربي، من خلال أربعة من نماذجه المتميزة.
بمشاركة : إدريس الخوري، مازن معروف )فلسطين(، أبو يوسف طه، حسن رياض، سعيد منتسب.
تسيير : عبد اللطيف محفوظ.
18.30 - 19.30
قاعة ابن بطوطة
ساعة مع ناصر عراق (مصر).
في هذا اللقاء، الذي يقام على امتداد ساعة من الزمن، سيكون جمهور الدورة، على موعد مع الإعلامي والروائي و الفنان التشكيلي المصري المعروف ناصر عراق في لقاء مفتوح وصريح. فإلى جانب إسهامه في خلق وتنشيط عدد من المنابر الإعلامية الثقافية العربية، إن داخل مصر أو بمنطقة الخليج العربي، ظل ناصر عراق وفيا لانشغاله بسؤال الإبداع، سردا أو تشكيلا، إن بالتعريف بالمشهد الفني المصري أو مراكمة الأعمال الروائية، التي نذكر من بينها " أزمنة من غبار" ( 2006)  و "من فرط الغرام"(2018)، وكذلك عمله المتيمز "نساء القاهرة " الصادر في سنة 2015 . هي مناسبة للإنصات لهذا الصوت القادم من عمق القاهرة التي لا تنام.
تحاوره : نانسي إبراهيم (مصر).

 

التوقيت القاعة النشاط
11.00 - 12.30
قاعة إفريقيا
طريق الحرير : تجارب في الترجمة بين العربية والصينية
تعتبر الترجمة إحدى القنوات المعرفية الأكثر أهمية في تحقيق التقارب بين الشعوب، وهي، إلى ذلك، وسيلة من وسائل اكتشاف الآخر والاستفادة من تجاربه الخاصة، سواء في صياغة متطلبات ذائقته الإبداعية والفنية والثقافية، أم في الإلمام بتجربته المخصوصة للحياة إنها مناسبة للوقوف على أهمية تطوير الفعل الترجمي المأمول بين الثقافتين العربية والصينية.
بمشاركة : شيه يانغ (الصين). فؤاد الغزيزر.
تسيير : محمد آيت لعميم.
15:00 -16:30
قاعة إفريقيا
الكتابة والذاكرة : الكتابة وحفظ الذاكرة الجماعية.
لا أحد يشك في كون ضمان مستقبل أي أمة يبقى رهينا بامتلاك حاضرها وماضيها على حد سواء، ليس بغاية التباهي بهذا التاريخ باعتباره إرثا مشتركا فحسب، وإنما لاتخاذه جسرا نحو صياغة أسئلة تليق بالمستقبل الذي نسعى إليه جميعا. لذا، ستكون هذه الندوة مناسبة للوقوف على أهمية الكتابة في حفظ الذاكرة الجماعية، ونحن نأمل في استشراف غد مختلف.
بمشاركة : صلاح الوديع، عبد الفتاح الزين.
تسيير : علال ركوك.
15.00 - 16.00
قاعة إدمون عمران
في حضرة كتاب : جيرترود رواية حسن نجمي.
ترجمتها إلى الأمازيغية فاطمة ولعالي. الرباط، منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغة، 2017.
ابتسامة الخيميائي Il sorriso del l’Alcihimista (شعر) حسن نجمي.
ترجمتها إلى الإيطالية فاليريا دي فِليتشي. بسكارا (إيطاليا)، دار النشر دي فِليتشي. بسكارا 2016.
تعتبر "جيرترود " ثاني عمل روائي بعد رواية "الحجاب " لحسن نجمي. فبعد تجربة شعرية تمتد لأزيد من ثلاثة عقود، ها هو الشاعر يلقي بسهمه في مضمار الكتابة السردية الروائية. هذه المغامرة الروائية، التي اعتبرها الكاتب، نفسه، مجرد تجريب لذائقته الإبداعية في حقل آخر غير الشعر، سرعان ما تحولت، خاصة مع رواية "جيرترود " إلى عمل إبداعي مرجعي، من حيث صنعته السردية المنحوتة بروح إبداعية وتوثيقية عالية. في هذا اللقاء الذي يحتفي بهذا العمل المترجم إلى الأمازيغية، إلى جانب عمله الشعري "ابتسامة الخيميائي " المترجم إلى اللغة الإيطالية، فسحة للاقتراب من هذين العملين المتميزين، ومن شاعر وكاتب حصيف له مكانة خاصة داخل المشهد الثقافي المغربي والعربي على حد سواء.
تسيير : فاليريا دي فِليتشي، وفاطمة ولعالي.
16.30 - 17.30
قاعة إفريقيا
ساعة مع عبد الكريم الجويطي    
منذ صدور روايته الأولى " لليل الشمس "، في سنة 1992 ، التي حاز بها على جائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب، ظل الكاتب والروائي المغربي عبد الكريم جويطي يراكم النصوص والتجارب والإنصات إلى روحه وإلى روح العالم، ومع عمله الروائي الأخير " المغاربة "، يكون قد أعلن عن نفسه كواحد من أنبه كتاب الرواية الجدد في المغرب وفي العالم العربي. استنادا إلى هذا التميز الملفت، تم وضع روايته " المغاربة " فوق بوديوم اللائحة الطويلة لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، لما يميز موضوعها الطريف ولغتها الأنيقة وحبكتها السردية المتقنة.
يحاروه : عبد الرحيم العلام.
17.00 - 18.00
قاعة ابن بطوطة
أدباء قادمون : الجلسة الثالثة.
ما يميز الفريق الإبداعي المقترح لهذه الجلسة، هو أنه يضم أصواتا أثارت الانتباه إلى ما تكتبه، إن عبر وسائط التواصل الاجتماعي الحديثة، أو في بعض المنابر الإعلامية الوطنية والعربية على حد سواء. أسماء إبداعية مشاغبة، طموحة وواعدة. وبهذه الخلفية تقدم نفسها لجمهورهذه الدورة.
بمشاركة : لحسن باكور، محسن الوكيلي.
تسيير : جمال بوطيب.
18.30 - 20.00
قاعة إفريقيا
ليالي الشعر / الليلة الثالثة
تقترح هذه الليلة الشعرية أربعة أسماء إبداعية تتوزع بين فلسطين والمغرب والولايات المتحدة الأمريكية. إنه اقتراح تتصادى فيه الجغرافيات النائية وتتكامل فيه المحبة والإخلاص لوجه الشعر. إلا أن ما يجعل هذا الطبق الإبداعي مغريا هو اختلاف أعمار من سيؤثثونه بقراءتهم الشعرية، إضافة إلى تميز تجاربهم وجدتها.
بمشاركة : مايكل مارش (الولايات المتحدة الأمريكية)، عبد السلام الموساوي، إدريس الملياني، فؤاد شردودي.
تسيير : عبد الرحيم الخصار، مع مرافقة موسيقية.
تنظيم : دار الشعر بتطوان ووزارة الثقافة.

رابط تحميل البرنامج الثقافي 2017

 

التوقيت القاعة النشاط
11.00 - 12.30
قاعة إفريقيا
ساعة مع عائشة البصري
كاتبة من المغرب، هو ما يقترحه طبق هذا اللقاء، الذي يحتفي بالكتابة النسائية المغربية عبر وسيط الكتابة السردية الروائية. هو لقاء يعد بنقاش مفتوح، صريح ومثمر، إن بغاية تسليط الضوء على واقع الرواية المغربية خاصة، أو تلك التي تكتبها نساء عربيات أثارت تجاربهن انتباه القارئ العربي.
تحاورها : لطيفة باقا.
15:00 -16:00
قاعة إفريقيا
ندوة:
صناعة الإرهاب وآليات المواجهة الفكرية: تفكيك خطاب التطرف نموذجا.
يجسد موضوع هذه الندوة أحد مظاهر التحولات السلبية الكبرى، التي يشهدها عالم اليوم. ومما لا شك فيه أن ظاهرة صناعة الإرهاب، وما باتت تجسده كفكر نكوصي تدميري ودموي عابر للقارات، باتت تفرض، ليس على المغرب فقط، وإنما أيضا على كل ذوي الضمائر الحية والفكر المستنير، صياغة أجوبة حقيقية لمواجهته، وللحد من انتشاره وتفشي مسبباته. أولى مداخل هذه المواجهة التي تحظى بأولوية قصوى، تتمثل في تفكيك خطاب التطرف، باعتباره النواة الأساسية، التي تتهدد العقل وتشيع نموذجا تدميريا لخطاب التسامح وتكامل قوى العالم الحية.
بمشاركة : محمد بلكبير، عبد الصمد غازي، محمد المنتار.
تسيير : عبد الحق التيجاني.
15.00 - 16.30
قاعة ابن بطوطة
تجارب في الكتابة : تجارب نقدية عربية.
لا أحد يشك في أن النقد العربي قد حقق طفرة نوعية، سواء في إنتاج خطاب متجدد، أو في تطوير آليات هذا الخطاب، بالشكل الذي يستوعب مستجدات النظريات الأدبية الحديثة ويواكب مغامرتها القرائية. هي مناسبة سانحة للوقوف، مع ثلاثة نقاد عرب، على واقع التجربة النقدية العربية، في ظل تسارع وتيرة الإبداع وتعدد حقوله التعبيرية.
بمشاركة : خلدون الشمعة )سوريا(، قاسم البريسم )العراق(، عبد الرحمن بسيسو )فلسطين(.
تسيير : نورالدين محقق.
18.00 - 16.30
قاعة إفريقيا
تجارب في الكتابة : روائيون عرب يتحدثون عن نصوصهم الجديدة.
يلتقي جمهور هذه الدورة، في هذا اللقاء، مع أربعة كتاب روائيين عرب، للحديث عن نصوصهم الروائية الجديدة. أربعة أسماء يجمع بينها طموح شخصي مشروع نحو تكريس نفس إبداعي جديد، يعكس فرادة الذات المبدعة، إن في إثارة موضوعات جديدة، أو اقتراح تثويري للغة الحكي والإبداع، بما يعتبر إضافة نوعية للمشهد السردي العربي.
بمشاركة : مبارك ربيع "خيط الروح ". عاصم الباشا "غبار الأزمنة ". إبراهيم الجبين "عين الشرق ". شاكر نوري "خاتون بغداد ". مصطفى الحمداوي "الورد والشيطان ".
تسيير : الحبيب الدائم ربي.
17.00 - 18.00
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب : "لا أحد أرانا الطريق : شعراء أمريكو لاتينيون من أصول عربية ". ترجمة غدير أبو سنينة، الرباط، دار أبي رقراق، وبيت المترجمين
الأدبيين الدولي في المغرب،2016.
يسعى هذا الكتاب الطريف إلى تقديم نماذج إبداعية لشعراء أمريكو– لاتينيون ترجع أنسابهم إلى أصول عربية. هي مناسبة، إذن، لاكتشاف هذا الجيل المغترب في تربته، وللإنصات إلى نماذج من هذه الأصوات، التي تحمل في بحثها بعضا من حرارة تلك الرمال الممتدة في أراضي الشرق العربي.
بمشاركة : غدير أبو سنينة.
تسير : سعيد الحنصالي.
18.30 - 20.00
قاعة إفريقيا
ليالي الشعر/ الليلة الثانية
من شرق المتوسط العربي إلى شماله الأوربي، تحملنا هذه الأمسية الشعرية لاكتشاف وإعادة اكتشاف أصوات شعرية وازنة، راهن أصحابها، منذ أزيد من ربع قرن، على إبداع قصيدة مشاكسة، متمردة وجديدة. هي قامات شعرية بات أصحابها يعتبرون من مؤسسي الحداثة الشعرية إن عربيا أو دوليا، وممن أضافوا هامشا جديدا لإمكانات القول الشعري في أفقه الكوني.
بمشاركة : نوري الجراح  )سوريا(، فاليريا دي فِليتشي Valeria Di felici (إيطاليا(، شاكر لعيبي  )العراق(، خالد الناصري )فلسطين(.
تسيير : نزار كربوط.
مع مرافقة موسيقية : نوفل فاروقي، إلياس الحسيني.
تنظيم : دار الشعر بتطوان ووزارة الثقافة.
18.30 - 19.30
قاعة ابن بطوطة
أدباء قادمون
الجلسة الثانية : أصوات أمازيغية جديدة

 سواء تعلق الأمر باللغة العربية الفصيحة أو بالعامية المغربية، أو بباقي لغات العالم، تحضر اللغة الأمازيغية، في مجال الكتابة والإبداع، كرئة إضافية يتنفس من خلالها المبدعون المغاربة هواء إبداعيا جديدا. هي جلسة واعدة نكتشف من خلالها أصواتا مغربية شابة، اختارت اللغة الأمازيغية لغة للتواصل والكتابة والإبداع.
بمشاركة : محمد أوسوس، محمد الهاشمي، محمد الزيادي.
تسيير : محمد أوسوس.

رابط تحميل البرنامج الثقافي 2017

 

التوقيت القاعة النشاط
11.00 - 12.30
قاعة ابن بطوطة
أدباء قادمون - الجلسة الأولى.
هي ثلاثة أسماء شابة، لكل واحد منها نفسه الخاص به وأسلوبه في الكتابة وفي الإبداع. أسماء واعدة وطموحة، يراهن عليها المغرب الثقافي في إضافة أفق جديد لخريطة الإبداع المغربي، بما يكرس أساليب مبتكرة تجدد دماء الدينامية الإبداعية المغربية.
بمشاركة : عبد الحق فنان، عبد الجواد العوفير، ميمون أم العيد.
تسيير : يحيى عمارة.
11:30 -13:00
قاعة إفريقيا
أصوات الرحلة، خطى الرحالة - أدبية الرحلة.
ليست الرحلة مجرد نقل محايد وجامد لمشاهدات وأحداث ووقائع، وما يتصل بها من طبائع وعادات تهم شعبا معينا أو أمة بعينها، باعتبارهما مجال وموضوع هذه الرحلة أو تلك، وإنما هي، عطفا على ذلك، أسلوب كتابة وتفاعل، يحضر فيه الجانب الأدبي بشكل واضح. ولعل هذه الخاصية الأسلوبية اللغوية هي ما بوأ عددا كبيرا من الرحلات مكانة أدبية مرموقة، صارت، بسببها، تنافس عددا من النصوص الأدبية الخالصة. ستكون هذه الندوة وقفة عند هذا الشرط الأدبي الذي يميز رحلة عن أخرى، باعتباره عنصر إضافة وميزة مستحبة.
بمشاركة : شعيب حليفي (المغرب)،أحمد المديني (المغرب)، عبد الرحمن مجيد الربيعي (العراق)، شاكر لعيبي (العراق)، عبد الله مكسور (سوريا).
تسيير : شرف الدين ماجدولين.
تنظيم : وزارة الثقافة والمركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق
15.00 - 16.30
قاعة إفريقيا
ندوة : رهانات الملكية الفكرية بين المرجعيات الدولية والتشريعات الوطنية.
تدير المنظومة القانونية للملكية الفكرية الدولية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة عبر مجموعة من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تحدد المعايير الكونية التي يتوجب احترامها من لدن البلدان الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية. كما تسهر الدول الأعضاء عند سن قوانينها الوطنية على التقيد بهذه المعايير المتوافق عليها عالميا في نطاق حدودها الترابية وسيادتها الوطنية. وتسلط الندوة الضوء على التجربة المغربية في مجالات التشريع والمأسسة والتدبير الجماعي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بما تمثله من تميز في السياق، وما تعرفه من نقائص اختلالات في التدبير، وكذلك ما تطرحه من قضايا ورهانات في المستقبل.
بمشاركة : عبد الحكيم قرمان، ربيعة الشاهد، مصطفى أحريش.
تسيير : إدريس بوقاع.
15.00 - 16.00
قاعة ابن بطوطة
أصوات الرحلة، خطى الرحالة: الرحلة من الجزائر إلى المغرب خلال الفترة الاستعمارية في (جمهرة الرحلات الجزائرية الحديثة).
مثلت الظاهرة الاستعمارية، في صيغتها الحديثة، إحدى السياسات التوسعية الأكثر إمعانا في الهيمنة على البلدان المستضعفة واستنزاف خيراتها وإهانة ذكاء شعوبها. إلا أنها أفرزت، إلى جانب ذلك، ظواهر إيجابية كثيرة، من قبيل تمتين أواصر الأخوة وحسن الجوار بين الشعوب المتجاورة، ولعل هذا التقارب، الذي كان محكوما بوحدة المصير، هو ما ميز العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين، المغربي والجزائري. وقد اعتبرت الرحلات، التي قام بها رحالة جزائريون نحو المغرب، خلال مرحلة الاحتلال الفرنسي للجزائر، مادة ترصد تاريخا مهملا على أهميته. وستسعى هذه الندوة إلى بسط بعض الحقائق المتصلة بجمهرة الرحلات الجزائرية الحديثة نحو المغرب.
بمشاركة : عيسى بخيتي (الجزائر).
تسيير : عبد الرحمن بسيسو (فلسطين).
تنظيم : وزارة الثقافة والمركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق.
17.00 - 19.00
قاعة إفريقيا
أصوات الرحلة، خطى الرحالة
ندوة كبرى: الرحلة العربية بعد ألف عام.
جلسة أفكار ومراجعات ومقترحات حول تحقيق نصوص أدب الرحلة والمناهج الحديثة في دراستها، والمستجد من الاكتشافات والدراسات الرحلية . يسعى المشاركون في هذه الندوة إلى الوقوف عند ما يعتبرونه خلاصة ألف عام من الرحلات العربية نحو مناطق كثيرة من العالم. ولئن كانت هذه الذخيرة الرحلية الأدبية قد حققت مقاصدها، على الأقل بالنسبة لمن خاضوا غمارها كتجارب شخصية محكومة بخلفيات متباينة، إلا أنها تفرض على الدارسين الجدد العودة إلى متونها، بالاكتشاف والتحقيق والتنخيل والدراسة، وذلك في أفق إخضاعها للمناهج البحثية الحديثة، مع ما يتطلبه ذلك من ربطها بالمستجد من الاكتشافات والدراسات الرحلية المعاصرة.
يتحدث فيها : نزيهة الجابري، خلدون الشمعة، عبد الرحمن بسيسو، الطائع الحداوي، ماهر كيالي، غدير أبو سنينة، شاكر لعيبي، فالح عبد الجبار، إبراهيم الجبين، أريج بنت محمد بن سليمان السويلم، خالد التوزاني، عيسى بخيتي، عاصم الباشا، شاكر نوري.
يسيرها بالتناوب : نوري الجراح، عبد النبي ذاكر ، شعيب حليفي.
تنظيم : وزارة الثقافة والمركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق.
18.00 - 19.00
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب : "ثلاث ليالي"
(رواية)  محمد الأشعري. الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، 2016.
على الرغم من أن شهرته ارتبطت بتطوير القصيدة المغربية كتابة وتأملا، إلا أن اختياره، قبل أزيد من عقد من الزمن، تجريب خبرته الأدبية والحياتية والسياسية في مجال الكتابة السردية الروائية، جعلت منه واحدا من الأصوات الروائية المتميزة على المستوى العربي. روائي لا يكف عن مفاجأة قرائه واقتراح ما يوسع هامش الإمتاع وإنضاج الخيال. هي مناسبة للوقوف عند آخر أعماله "ثلاث ليالي " الصادر حديثا، مما يعكس حرص هذا المبدع المجدد على الانتظام في إدهاش قرائه وعشاق كتاباته.
بمشاركة : محمد الأشعري.
تسيير : رشيد المومني

رابط تحميل البرنامج الثقافي 2017

 

تابعونا على الفيسبوك
قناة اليوتوب