Get Adobe Flash player

البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء سيكون متاحا على الموقع ابتداء من يوم الجمعة 1 فبراير 2019.

 

برنامج إسبانيا،  ضيف الشرف

ما بين المغرب والجارة إسبانيا ليس مجرد مسافةَ بحرية شكلت على امتداد التاريخ، قلب حضارة الإنسان القديم، بل إن الأمر تجاوز هذا الجوار الجغرافي لتتداخل فيه المصالح الاقتصادية والمصائر الإنسانية وتتصاهر فيه القرابات الحضارية والثقافية والتاريخية، إلى حد بات يصعب فيه تصور توقف صبيب التأثير والتأثر بين الصديقين والجارين الكبيرين. 

بهذه الخلفية التاريخية والجغرافية والحضارية تحل إسبانيا الثقافية ضيفا لهذه الدورة، وبهذه الصفة دائما يستقبل كتاب المغرب ومبدعوه وفنانوه زملاءهم في الضفة الشمالية، ضمن احتفالية ثقافية كبيرة، تتجدد معها أواصر الصداقة ويتمتن فيها حسن الجوار.

 

الندوات

ما يميز برمجة ندوات هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء هو جعلها منفتحة على جملة من القضايا ذات الصلة بالثقافة وبالكتاب وبتداوله، مع ما يستدعيه ذلك من إثارة بعض الإشكاليات المرتبطة بأسئلة الثقافة المتجددة، سواء في بلادنا أو في محيطنا العربي أو الدولي. هي مناسبة، إذن، لإفساح المجال واسعا أمام مختلف الشركاء والمتدخلين والفاعلين الثقافيين، من أجل إغناء النقاش وبلورة أجوبة جديدة تهم راهن الثقافة في عالمنا المتغير.

 

آثار الصحراء

لم تكن الصحراء، يوما، مجرد فضاء يحيل على الفراغ والوحشة والتيه، وإنما شكلت، في المخيال العربي على الخصوص، مجالا جغرافيا خصبا يساعد على التأمل والإنصات للذات والبحث عن أجوبة للهواجس التي كانت تواجهها. فمن قلب الصحراء خرج الأنبياء والرسل بنبوءاتهم، وبين كثبانها ووديانها وواحاتها كتب أعظم الشعر في تاريخ الإنسانية، وبين هذا وذاك، اعتبرت الصحراء ولا تزال سجلا يحفظ آثار السائرين فيها والشغوفين باقتناص أسرارها. تلك بعض أسرار الصحراء التي تحاول الندوات المدرجة في هذا المحور الدسم اقتفاء أثرها.

 

 

تجارب في الكتابة

ليست الكتابة، بما هي فعل إنساني متعقل بامتياز، مجرد ترصيف للكلمات وتجميع للمفردات، وإنما هي مجهود جبار ينقل تجارب إنسانية خلاقة ويترجم أحاسيس ومشاعر وحيوات تختلف من كاتب لآخر، ومن أمة لأخرى، بما يعكس الحالات الإنسانية المتباينة والأزمنة والتواريخ الفردية والجماعية، باعتبارها خلاصة كينونة لها خصوصيتها المتفردة. وسواء كانت تحكي عن تجربة الأفراد أم الشعوب. هي مناسبة يفتح فيها هذا المحور الباب للاقتراب أكثر من تجارب كتابية تستحق الانتباه.

 

ليالي الشعر

ما يمنح للكتابة الشعرية ألقها وقوتها ودوام تأثيرها في الناس كونها تستمد ماءها من خصوصية هي قريبة من التفرد منها إلى التكرار أو التشابه. بهذا المعنى يصبح كل شاعر خليق بحمل هذه الصفة بمثابة منجم من الأحاسيس النبيلة والمشاعر الرفيعة، وكم لا ينضب من القلق الذي يطور اللغة ويبتكر الصور والإيقاعات وينتج المعاني والأسئلة.  من هنا تعتبر مثل هذه الليالي الشعرية مناسبة طيبة لاكتشاف بعض هؤلاء الشعراء، الذين يكتب كل واحد منهم، وبلغة مخصوصة، نظرته إلى العالم وإلى الناس.

 

ساعة مع كاتب

يكاد كل كاتب أن يشكل قارة لوحده، اعتبارا لنظرته المخصوصة والمتفردة في استقبال المشاهدات اليومية وصهرها في قالب من المشاعر والرؤى، قبل أن يقدمها في تجربة إبداعية تشهد على أصالته وخصوصية تمثله للواقع والحياة.

في هذه الفقرة، التي ستستغرق ساعة من الزمن، سيكون زوار معرض الكتاب على موعد مع ثلة من الكتاب، مغاربة، عرب وأجانب، يفتحون دفاتر أسرارهم ليشركوا قراءهم في قضاياها، التخييلية والأسلوبية والموضوعاتية، بما يقرب المسافات بين الطرفين.

 

ذاكرة

مما لا شك فيه، ألا أحد يستطيع مجابهة الحياة من دون ذاكرة، أي بدون استرجاع واستعادة لكل الماضي أو لبعض تفاصيله الكبرى، التي لا تتوقف عن الفعل والتأثير وصياغة بعض ملامح الحاضر ومقومات المستقبل. وليست الذاكرة، بهذا المعنى، مجرد آلية لاستعادة أحداث وقعت في الماضي، وإنما هي أيضا وأساسا أشخاص صنعوا بعض أوجه هذا الماضي المشرقة. هي مناسبة لاستحضار ذاكرة كتاب وفاعلين في مختلف مناحي حياتنا اليومية، كانت لهم أياد بيضاء في تأثيث ذاكرتنا الوطنية الجماعية. 

 

أسماء فوق البوديوم

هم سفراء من نوع خاص، كتاب، فنانون ومبدعون مغاربة استطاعوا، بإنتاجهم الثقافي والمعرفي والإبداعي، أن يحجزوا لبلدهم بطاقة إشعاع خارج حدودنا الوطنية.  ربما لم يكن يدور في خلدهم وهم يكتبون ما كتبوا أنهم يؤسسون لديبلوماسية ثقافية أكثر أصالة وتأثيرا وفعالية. الأكيد أن الكتابة، في هذا الزمن التكنولوجي والتواصلي شديد التحول، لم تعد مجرد شأن شخصي يسعى الكاتب من ورائه إلى قول كلمته قبل أن ينسحب إلى صمته وعزلته الخاصتين، وإنما أصبح تأثيرها يتجاوز ذلك ليلتحم بأذواق الآخرين ويرمم فراغاتهم الجمالية والمعرفية. هي فقرة للاحتفاء بهؤلاء السفراء الجدد لتثمين مجهوداتهم الإبداعية.

 

جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة

منذ إقرارها كفقرة أساسية ضمن البرمجة العامة للمعرض الدولي للنشر والكتاب، أصبحت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، التي تدخل ضمن مشروع "ارتياد الآفاق"، ويمنحها المركز العربي للأدب الجغرافي، تشكل عنوانا بارزا لاكتشاف نصوص رحلية غميسة، اجتهد باحثون متميزون، مغاربة وعرب، في اكتشافها وتحقيقها وإخراجها من مجهوليتها إلى عالم القراءة والتداول الواسعين. هي مناسبة، إذن، لمعرفة نتائج الدورة الحالية، التي ستحتفي بمحققين سخروا مجهوداتهم العلمية لتقديم نصوص قديمة، كان لها وقعها الخاص في تقريب الهوة مع الآخر في زمن مضى، بما يجعلها ذات منفعة معرفية وثقافية عامة في وقتنا الراهن.

 

أمسية الأركانة

دورة بعد أخرى، بات مؤكدا أن جائزة الأركانة العالمية للشعر، التي أطلقها بيت الشعر في المغرب، منذ سنة 2003، لم تعد مجرد لحظة احتفاء بشعراء من العالم وتكريما لهم ومكافأتهم عن مجمل أعمالهم وعطاءاتهم الأدبية والفكرية وإسهامهم في إشاعة قيم الشعر، وإنما أصبحت تفتح الذائقة الشعرية المغربية على مختلف الجغرافيات الشعرية في العالم، وتجسر المسافات بين شعراء المغرب ونظرائهم من دول أخرى شقيقة وصديقة. هي فرصة لاكتشاف أين ستحط شجرة الأركانة المغربية بامتياز في دروتها الثالثة عشرة.

 

أصوات جديدة في الكتابة

الكتاب المغاربة أجيال متعاقبة. وكل جيل يحاول جاهدا أن يكرس نظرته وأسلوبه الخاصين في الكتابة، وفي اختيار الموضوعات ومقاربة القضايا المطروحة التي يفرزها الواقع وتثيرها انشغالاتنا بالحياة. والنتيجة أن هذا التنوع البانورامي، وهذا الغنى هو ما يسهم في تطوير الذوق الجماعي، وفي تحصين الذات المبدعة المغربية للإبقاء على جذوة الجمال متيقظة فينا. وإذا كانت الأجيال المؤسسة قد كرست أسماءها فوق بوديوم الريادة بكل جدارة واستحقاق، فإن الأجيال الجديدة تسعى بدورها إلى بلوغ هذا الشرف الخلاق، بالشكل الذي يشكل إضافة نوعية لما كتبه وأسس له جيل الرواد. هي مناسبة للإنصات إلى ما يبدعه الجيل الجديد، والاقتراب من أسئلته الملحة وقلقه المنتج.

 

الكاتب ومترجمه

الترجمة فعل إبداعي خلاق بامتياز، وفعالية معرفية منتجة في نقل واستقبال الجديد والمختلف في ثقافات العالم إلى لغتنا العربية، أو حمل ما تنتجه لغتنا وثقافتنا الوطنية نحو باقي اللغات الحية. ومتى جمع لقاء ثقافي بين كاتب ومترجمه تصبح المتعة متحققة والاستفادة مضمونة.

في هذا المحور، الذي يسعى إلى الجمع بين الكاتب ومترجمه، سيكون جمهور الدورة مع فرصة لاكتشاف غير قليل من الخبايا التي ساهمت في "تواطئ "مبدعين مختلفين لإعادة كتابة نص واحد من زاويتي نظر مختلفتين.

 

 

جائزة القراءة

تعتبر برامج التحسيس بالقراءة من البرامج المُواطِنة الهامة، التي تعنى بسؤال القراءة والترويج للكتاب. وتتأتى أهمية هذه البرامج من كونها خلقت، وفي مدة وجيزة، دينامية في صفوف الأطفال والشباب، سواء في قلب المؤسسات التعليمية، وأيضا داخل دور الشباب وفي الحدائق والمرافق العامة التي يرتادها المواطن العادي. لهذا السبب تحضر جائزة القراءة، التي تدشن سنتها الخامسة، وتمنح للشباب واليافعين، ممن أبانوا عن شغف كبير بالقراءة وصداقة الكتاب.

 

في حضرة كتاب

ليست الكتب مجرد أوراق جمعت على نحو يجعل منها سلعة أنيقة تعرض في المكتبات أو في الأسواق، وإنما هي دبيب أرواح وخلاصة تجارب وعصارة أفكار، أجهد أصحابها أنفسهم لتقديمها للآخرين، بما يفيدهم في النظر إلى الواقع وإلى الحياة بشكل مغاير وجديد. من هنا تقترح هذه الفقرة مجموعة من الكتب، التي تم اختيارها بعناية، لما تقدمه من أفكار طريفة ستفيد، ولا شك، جمهور الدورة.

Salle Al Qods

Voix de l’Amérique Latine Autour de 2 livres « L’écriture du sable»,. « Comment être Charles Atlas »

Avec : Santiago De Luca (Argentine) et  Pedro Crenes Castro (Panama) Modératrices : Asseya Bahi et Fatima Lahssini. Organisé par : Le Ministère de la Culture, l’Ambassade de l'Argentine et du Panama.

11.00- 12.30

قاعة القاهرة

 مصر ضيف الشرف تاريخ العلاقات الثقافية المصرية المغربية

بمشاركة: محمد عفيفي (مصر) سعيد بنسعيد العلوي. تسيير :  منى سليمان (مصر).

11.00- 12.00

قاعة وجدة

ثنائيات: لقاء بين كاتبتين من جيلين مختلفين

بمشاركة: مليكة العاصمي، ونسيمة الراوي.

11.00- 12.00

قاعة القاهرة

في حضرة كتاب"تاريخ المكتبة الكتانية". لخالد بن محمد المختار البداوي.  منشورات دار الحديث الكتانية، 2017 .

بمشاركة : خالد بن محمد المختار البداوي.تقديم : أحمد شوقي بنبين.

12.30- 13.30

قاعة وجدة

في حضرة كتاب "من أجل مقاربة فكرية لإشكاليات الربيع العربي" لادريس جنداري، مؤمنون بلا حدود، 2017.

بمشاركة: إدريس جنداري.تقديم : فؤاد بوعلي.

12.30- 13.30

قاعة القدس

ندوة" هيئات التشاور العمومي، الواقع والتحديات"تسيير: زكرياء بن كيرانبمشاركة: مصطفى الخلفي، عبد الصمد سكال، أحمد أخشيشن، محمد الغالي.تنظيم الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

13.00- 14.30

لا تعويض

قاعة وجدة

فقرة منتدى الزهراء / لايظهر في البرنامج المطبوع

14.00- 15.00

قاعة القاهرة

في حضرة كتاب "المغرب والولايات المتحدة الأمريكية من خلال الأرشيف المخزني 1786-1912" 2017. بمشاركة: خديجة القباقبي اليعقوبي، خليل السعداني، محمد المنصور.تنظيم: المندوبية السامية لقدماء المقاومين

14.00- 15.00

لا تعويض

قاعة القدس

مصر ضيف الشرفهل يمكن الحديث عن مستقبل الثقافة في  الإقليم العربي؟

بمشاركة : محمد البدوي  (مصر). حسن المودن.

15.00- 16.30

قاعة وجدة

تجارب في الكتابة الأمازيغية موئلا لترجمة الأدب.

بمشاركة : سليمة الكولالي، محمد لعضمات، عبد الله بوزنداك . تسيير: رشيد لعبدلوي

15.00- 16.30

Salle Le Caire

 Atour d'un livre« La punition».Tahar Benjelloun. Ed Gallimard. 2018 

Avec : Tahar Benjelloun. Présenté par : Abdellah Tourabi

15.30- 16.30

siège de la région de Casa- Settat

Autour de deux livres « Langues en débat : pour penser la diversité linguistique au Maroc. Collectif ». « Extrémisme religieux, plongée dans les milieux radicaux du Maroc»

Avec : Zakia Iraqui-Sinaceur et Hicham Houdaïfa.Présenté par : Jalal El Hakmaoui.

Organisé par : Le Ministère de la Culture et de la Communication et la Région de Casablanca- Settat.

16.00-18.00

قاعة القدس

يترك فارغا للإعداد لجائزة الأركانة

17.00 – 18.00

قاعة القاهرة

توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة والاتصال ـــ  قطاع الثقافة، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج. بحضور السيد محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، والسيد محمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

17.00 – 18.00

Salle Oujda

Voix de l’Amérique LatineAu tour d’un livre « Légendes arabes » Avec :  Cristina Pineda  (Mexique)Modérateur : Fatiha BenlabbahOrganisé par : Le Ministère de la Culture et  l’Ambassade du Mexique

17.00 -  18.00

قاعة القدس

أمسيةالأركانةكلمة السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال.كلمة مراد القادري، رئيس بيت الشعر في المغرب.

مع: محمدين خواد. تقديم : رشيد خالصتنظيم : بيت الشعر في المغرب، بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال،

18.00- 19.30

قاعة القاهرة

أدباء قادمون بمشاركة: فاضمة فاراس، الحسن بتسعيد، لطيفة إدالمودن.تقديم :.  عبد الرزاق مصباحي.

18.30- 19.30

 

رابط تحميل البرنامج الثقافي 2017

التوقيت القاعة النشاط
11.00 - 12.30
قاعة إفريقيا
جوائز :
حفل الإعلان عن جائزة القراءة: الدورة الثالثة.

ستشهد هذه الدورة احتفالية كبيرة تخصصها شبكة القراءة في المغرب لتقديم جوائزها لمختلف الفعاليات الوطنية، التي ساهمت في تنشيط فقرات وبرنامج هذه المبادرة القرائية النوعية. ومما لا شك فيه أن هذا المشروع، الذي نال استحسان كل المتتبعين والقراء والمهتمين بالشأن الثقافي الوطني وبإشاعة فعل القراءة بين المواطنين المغاربة، سيكون محطة جديدة لإعادة التأكيد على أهمية القراءة في تكوين المواطن، وضمان إسهامه في الخلاق في بناء المجتمع.
تنظيم : شبكة القراءة بالمغرب.
11:00 -12:30
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
كنوز الأطلس المتوسط. عبد المالك حمزاوي. الرباط، مطبعة المعارف الجديدة.

يعتبر الكتاب من أوائل الموسوعات المغربية الأمازيغية التي تهتم بمجموعة من الفنانين والفنانات من رواد الأغنية الأمازيغية. وهو ثمرة عمل ميداني ومساهمة للتعريف والحفاظ على الموروث الثقافي الفني الموسيقي بالمغرب. كتاب ينقذ أعلاما ثقافية ورموزا موسيقية أمازيغية من النسيان، وهم فنانون وفنانات ساهموا، في استمرار تطوير الموسيقى والشعر الغنائي الأمازيغي وحفظهما من الاندثار الذي كان يهدد وجودهما وخصوصيتهما الأصلية.
بمشاركة : عبد المالك حمزاوي.
تسيير : محمد المنور
15.00 - 16.00
قاعة إدمون عمران المليح
في حضرة كتاب :
 "س / ز. رولان بارت "..
ترجمة محمد البكري بيروت، منشورات دار الكتاب الجديد المتحدة، 2016 . اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للترجمة، 2017.
يعتبر الأستاذ محمد البكري الرافه أحد أهم الأكاديميين العرب الذين صاحبوا مشروع الباحث الفرنسي رولان بارت النقدي، إن بالدراسة والتحليل والتدقيق، أو بالترجمة والتدريس والإيضاح. وهو إلى جانب ذلك، باحث مشهود له بالتميز والجدية وبروح المغامرة في اختيار موضوعات اشتغاله، سواء تعلق الأمر بحقل التأليف الأدبي والنقدي، أو بمجال الترجمة. وبهذه الصفات مجتمعة، يلتقي قراءه وطلبته وزملاءه من الكتاب للحديث عن ترجمته لكتاب بارت المعنون بـ   "س / ز "، الذي اختير ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد برسم 2017 ، صنف الترجمة.
بمشاركة : محمد البكري.
تسيير : عبد المجيد النوسي.
15.00 - 16.30
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
"الاستعارة الحية "
. بول ريكور. ترجمة محمد الولي بيروت، منشورات دار الكتاب الجديد المتحدة، 2016. اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للترجمة، 2017.
مرة أخرى، يطل علينا الباحث المغربي المتميز محمد الولي بترجمة لكتاب " الاستعارة الحية ". وتكمن أهمية هذا الكتاب في كونه يقدم للقارئ المغربي والعربي واحدا من أهم مؤلفات الفيلسوف وعالم الإنسانيات المعاصر بول ريكور. لذا، سيكون هذا اللقاء لحظة مواتية للاحتفاء بهذه الترجمة وبصاحبها، بعد أن اختيرت ضمن اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد برسم سنة 2017 ، صنف الترجمة.
بمشاركة : محمد الولي.
تسيير : عبد الله شريق

 

رابط تحميل البرنامج الثقافي 2017

التوقيت القاعة النشاط
11.00 - 12.30
قاعة إفريقيا
أصوات أمريكا اللاتينية : "في المغرب".
للكاتب الكولومبي بابلو إيميليو نييطو. كوكيمبو (الشيلي)، مركز محمد السادس لحوار الحضارات، 2016.
إنها صورة برانية أنتجتها نظرة الآخر إلى حضارة مختلفة، بما تختزله كلمة حضارة من تاريخ وثقافة وعوائد وتقاليد وأدب. في كتاب "في المغرب "، يقترح علينا الكاتب الكولمبي بابلو إيميليو نييطو مشاهداته وآرائه وأفكاره حول المغرب، الذي زاره وجاور ساكنته وخبر خصوصيته. هي رؤية مختلفة، ولا شك، عن السائد والمعروف. أن يقدمك كاتب قادم من قلب أمريكا اللاتينية، لحظة ثقافية رفيعة تستحق الحضور والإنصات والتأمل.
تسيير : باتريسيو غونزاليز ، خالد الريسوني.
تنظيم : وزارة الثقافة ومركز محمد السادس لحوار الحضارات بالشيلي.
11:00 -12:30
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
"الفلسفة في الجسد- الذهن المتجسد وتحديه للفكر الغربي". جورج لايكوف ومارك جونسون، ترجمة عبد المجيد جحفة. بيروت، منشورات دار الكتاب الجديد المتحدة، 2016.  اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للترجمة، 2017.
امتدادا لترجمته الأنيقة لكتاب " الاستعارات التي نحيا بها "،  للباحثين الأمريكيين جورج لايكوف ومارك جونسون، الصادر في سنة 1996 ، والذي مثل انقلابا جذريا في إعادة التفكير في هذا المفهوم البلاغي، يعود الأستاذ والباحث الأكاديمي المغربي عبد المجيد جحفة ليقترح علينا ترجمة لكتاب أصدره نفس الباحثين، ويحمل عنوان "الفلسفة في الجسد: الذهن المتجسد وتحديه للفكر الغربي ". وسيكون تقديم هذه الترجمة، التي تعتبر إضافة نوعية للمكتبة العربية، مناسبة للتعريف بقيمة هذا الكتاب العلمية والمعرفية والنقدية.
بمشاركة : عبد المجيد جحفة.
تسيير : أحمد بنريسول.
15.00 - 16.30
قاعة إفريقيا
تجارب في الكتابة : روائيون يتحدثون عن نصوصهم الجديدة.
كل نص روائي جديد هو بالضرورة وبالفعل، إضافة نوعية ونظرة جديدة ومغايرة للعالم، يجسد فيها هذا الكاتب أو ذاك رؤاه وقناعاته واختياراته الفكرية والجمالية والأسلوبية. إنه، عطفا على ذلك، اقتراح لرؤية متجددة لما وقع ويقع وسيقع. بهذا المعنى، يكتسب الأدب خاصية الاستشراف، كما يضمن قوته وضرورته، ويؤكد أهميته في الإمساك بالمنفلت والضائع والمهمل. هي مناسبة للوقوف على بعض هذا الطموح لدى روائيين مغاربة وهم يتحدثون عن إصداراتهم الجديدة.
بمشاركة : عبد الإله بن عرفة، الجنيد- ألم المعرفة. منشورات دار الآداب. بيروت، 2016.
محمود عبد الغني، معجم طنجة. منشورات دار المتوسط, ميلانو، 2016.
عبد الرحيم لحبيبي، يوم يبعثون. منشورات أفريقيا الشرق. الدار البيضاء، 2016.
البشير الدامون، هديل سيدة حرة. منشورات المركز الثقافي العربي. الدار البيضاء، 2016.
تسيير : عبد العزيز الراشدي.
15.00 - 16.00
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
"طيف سليمان: الموروث السردي العربي في ضوء مقاربات المتخيل". لمصطفى النحال. الرباط، منشورات دار أبي رقراق، 2016. اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد، فرع اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد.
سيرا على نهج دراساته السابقة الجادة، يسعى الباحث المغربي مصطفى النحال في كتابه الأخير "طيف سليمان: الموروث السردي العربي في ضوء مقاربات المتخيل "، إلى تجريب خبرته التأويلية في مجال إعادة قراءة النصوص التراثية العربية، في ضوء ما توصلت إليه الدراسات النقدية الحديثة والمعاصرة، خاصة ما يتصل منها بمفهوم التخييل. وبهذا المؤلف، الذي اختير في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد، يبرهن الأستاذ النحال، مرة أخرى، على حسن اختياره، وعلى حرصه على البقاء وفيا لمقاربة تلك العينة من الموضوعات الغميسة في تراثنا العربي الإسلامي.
بمشاركة : مصطفى النحال.
تسيير : هشام العلوي.
17.00 - 18.00
قاعة إفريقيا
في حضرة كتاب :
حرفيون بالوراثة : دراسة توثيقية، سوسيو-أنثروبولوجية بمنطقة الساقية الحمراء. صلاح الدين أركيبي. الرباط، مركز الدراسات الصحراوية،2016.
تسعى هذه الدراسة التوثيقية إلى تسليط الضوء على عدد من الحرف، التي تنشط بالأقاليم الجنوبية المغربية، وخاصة بمنطقة الساقية الحمراء. منهجيا، إن اعتماد الباحث صلاح الدين أركيبي، على ما تتيحه المقاربة السوسيو – أنثروبولوجية من إمكانات للمشاهدة ومن معاينة ميدانية، لكفيل بالكشف عن بعض الجوانب المهملة في عوائد وتقاليد واختيارات الساكنة المغربية، في تعاطيها مع الحرف وتوارثها بين الأجيال.
بمشاركة : صلاح الدين أركيبي.
تسيير : فائز حميد.
16.30 - 17.30
قاعة إدمون عمران المليح
ساعة مع ربعي المدهون  (فسلطين).
لم يكن الكاتب الروائي الفلسطيني ربعي المدهون بحاجة للجائزة العالمية للرواية العربية ولا لغيرها، ليؤكد معدنه الإبداعي الأصيل، أو للاعتراف بقامته الإبداعية الفذة. فعلى الرغم من الأهمية التي تحتلها هذه الجائزة الرفيعة في المشهد الثقافي العربي، إلا أن المدهون كان قد حقق ذاته، بما جعل محطة بوكر 2016 اعترافا بصوت روائي قد اسمه من حديد المعاناة. فمن مجموعته القصصية " أبله خان يونس" (1977)، وصولا إلى روايته " مصائر: كونشرتو الهولوكوست " (2015)، ظل المدهون وفيا لتلك الروح الإبداعية، التي تنتصر للحق وتعري زيف الحقائق والمواقف والتصورات. هنا مناسبة للإنصات إلى صوته المبدع.
يحاوره : عبد الفتاح الحجمري.
18.00 - 19.30
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب :
كتاب "نحن و الصين". فتح الله ولعلو. الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، 2016.
ضمن فقرات هذا البرنامج، التي تراهن على الانفتاح على الثقافة الأسيوية، واستمرارا للفقرات السابقة، التي تناولت موضوعات الرواية وأدب الأطفال والترجمة، بما يجسد علاقات الصداقة والتعاون الثقافيين بين المغرب والصين، يقترح الفاعل الاقتصادي والسياسي الأستاذ فتح الله ولعلو على جمهور هذه الدورة إطلالة على المجتمع الصيني، من خلال كتابه " نحن والصين ". إنها مناسبة للإنصات إلى صوت فاعل سياسي واقتصادي ورجل دولة، حاز مكانة متميزة في تاريخ المغرب المعاصر. كما أن المصداقية العلمية تستدعي الإنصات إليه بكثير من التأمل.
بمشاركة : فتح الله ولعلو .
تسيير : لحسن لعسيبي.

 

رابط تحميل البرنامج الثقافي 2017

التوقيت القاعة النشاط
11.00 - 12.30
قاعة إفريقيا
أصوات أمريكا اللاتينية
"القصة المغربية المعاصرة بالإسبانية ". إعداد وترجمة: حسن بوتكى، خوان مارسا فوينتيس. كوكيمبو )الشيلي(، مركز محمد السادس لحوار الحضارات، 2016.
 للعلاقات المغربية الإيبيرية عامة، والإسبانية على وجه الخصوص، تاريخ ممتد في الزمن، بما يختزله هذا التاريخ من حسن علاقة الجوار وتقارب في الطباع وبحث دائم عن التميز. من هنا يعتبر انفتاح المبدعين المغاربة عما تقدمه مدونة الإبداع الإسباني الحديث والمعاصر من مجهودات ثقافية متميزة، خاصة في جنس القصة القصيرة، فرصة واعدة للإطلاع على ما ينتجه جيراننا في شمال المتوسط من جديد، كما أن هذه الإطلالة الثقافية ستشكل لبنة جديدة في أفق تقريب وجهات النظر الإبداعية، وإغناء المخيال الثقافي المغربي والإسباني على حد سواء.
تسيير : خوان مارسا فوينتيس، سعيد بنعبد الواحد.
تنظيم : وزارة الثقافة ومركز محمد السادس لحوار الحضارات بالشيلي.
16:30 -15:00
قاعة إدمون عمران المليح
تجارب في الكتابة
كيليطو موضع أسئلة.

يعتبر الباحث المغربي عبد الفتاح كيليطو واحدا من أهم المنقبين المغاربة العرب في التراث العربي الإسلامي، وفي ما يتصل بهذا التراث من آداب تنتمي لثقافات العالم. وهو، إلى ذلك، صاحب مشروع قرائي متجدد، طموح ومغامر، يسعى من خلاله إلى إعادة قراءة كل ما كتب قديما في حقل الأدب، وفق منظور حديث، مستفيدا في ذلك من المناهج القرائية المستحدثة. وبهذه الخلفية تتم استضافته في هذا اللقاء النوعي المفتوح.
بمشاركة : عبد الفتاح كيليطو، عبد السلام بنعبد العالي، أمينة عاشور.
تسيير : عبد الجليل ناظم.
15.00 - 16.00
قاعة ابن بطوطة
في حضرة كتاب
"الحالة الإرهابية في أوروبا: من أجل مدخل تفسيري " بلال التليدي، مطبعة لينة، 2017.

تحاول هذه الدراسة تقديم معطيات إحصائية حول الظاهرة الإرهابية وتطورها في أوربا، وحول جغرافية التهديدات الإرهابية، والتجنيد للإرهابيين إلى سوريا والعراق، وتجتهد في تفسير هذه الحالة، ونقد الأطروحة الغربية في التعاطي معها، وكشف أعطاب استراتيجيات مكافحة الإرهاب، مع التأكيد على أن الإرهاب حالة أوربية تاريخية وسياسية، وليست مجرد امتداد إقليمي، وأن الإسلام في أوربا مفتاح أساسي لحل مشكلة التطرف والإرهاب، تحاول أن تقدم معالم سياسة مندمجة لمكافحة التطرف والإرهاب في أوربا.
بمشاركة : بلال التليدي.
تسيير : محمد الطويل.
16.30 - 17.30
قاعة إفريقيا
تجارب في الكتابة
تجارب في الكتابة الإبداعية الأمازيغية

في هذا اللقاء، سيكون جمهور هذه الدورة على موعد مع تشكيلة من الكتاب المغاربة، ممن وجدوا ضالة ذائقتهم الإبداعية في اللغة الأمازيغية. هي تجارب أصوات يحاول أصحابها إضافة نفس جديد للمنجز الإبداعي المغربي عامة، والمكتوب باللغة الأمازيغية عل وجه الخصوص.
بمشاركة : محمد واكرار، مصطفى سرحان، سعيد بلغربي.
تسيير : أحمد المنادي. 
18.30 - 19.30
قاعة إدمون عمران المليح
أدباء قادمون
الجلسة الخامسة.

هن ثلاث شاعرات اخترن خوض غمار تجربة الإبداع، بما يتطلبه هذا الاختيار من روح مغامرة، وبحث مستمر عن آفاق التميز. ومما لا شك فيه أن الإصدار الأول يبقى امتحانا ضروريا للإعلان عن ميلاد مشروع مبدع، وهو إلى ذلك إشارة لتكريس أسماء جديدة داخل خريطة الشعرية المغربية الجديدة.
بمشاركة : عائشة عمور، فدوى الزياني، وئام حسن المددي.
تسيير : عبد الحق بن رحمون.

 

تابعونا على الفيسبوك
قناة اليوتوب